فيما كان وما سيكون

الاثنين، فبراير 28، 2011

عن الثورات


أولًا:
تعود هذه المدونة للحياة من أجل الوطن ومن أجل التاريخ. بعثتها الثورات في أرض الكنانة وتونس وليبيا. فشكرا لهم.
عن الوضع في صحار:
حتى لو آمنا بالخطاب البايت للإعلام العماني بأن الذي حدث في صحار كان شغبًا وتخريبًا، فرأيي بأن الحكومة العمانية هي المسؤولة عن هذا الخراب. فببساطة شديدة الحكومة هي من أوصل الشباب إلى هذه اليوم دون أن تُعدهم له.
أصغر أبناء "النهضة" اليوم عمره 41 سنة، والدولة هي من كان يمارس دور التربية والتعليم. فلو كانت التربية سليمة والتعليم سليم لعرف هؤلاء الفتية كيف يحتجون وكيف يتظاهرون. الأهم من ذلك، لو كان هناك نظام تعليمي واقتصادي وسياسي حقيقي لما احتجنا للدخول أصلًا في قضية المخطئ والمصيب.
تهلهل المنهج الدستوري، والنظام التعليمي، وغياب العدالة الاجتماعية والاقتصادية وغياب الإعلام الفاعل الحر: كل ذلك أوصل البلاد إلى هذه المرحلة.
ثم أن المطالب والاحتجاجات لا يمكن اختزالها في دوار الكرة الأرضية بصحار أو مكتب واليها أو قائد شرطتها..
وما لم يبدأ الإصلاح اليوم والآن، سيرتفع سقف المطالب يومًا بعد يوم، وستتغير لغة الخطاب، وستظهر انقسامات جهوية مناطقية خطيرة ولا رجعة فيها.
الزمن الآن يُقاس بالثواني، والتاريخ يكتبه الشارع، والمستقبل يرسمه من يتدخل الآن لوضع إطار قانوني اقتصادي فاعل وواضح للخروج من هذه المحنة الوطنية.
لم يزل السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان هو المرشح الوحيد والمصداقية الوحيدة والمرجعية الوحيدة والقدرة الوحيدة لمثل هذا التدخل. لقد لملم أطراف عمان عام 1970 وأخرجها "كما الشعرة من عجين" من بين براثن الشيوعية ومطامع الرأسمالية ورجعية الخطاب التاريخي والقبلي والطائفي.
وللحديث بقية...
أنا الشعب لا أعرف المستحيلا..

هناك تعليقان (2):

Suahail يقول...

Thank you sir. Truthful and rational evalution..

غير معرف يقول...

انا الشعب أنا الشعب !!!!!!!!
هذه الحكمة التي لا ترحم أحدا و لاتداهن و لا تنافق . ربما تصبر طويلا على الجوع و على شظف العيش و بؤس الحال حينا لكن حينما يصل الامر الى الكرامة و الحرية والشرف فإنها" اما حياة تسر الصديق و اما ممات يغيظ العدا"

هل كان الامر يستدعي ان يقتل ابناؤنا واخواننا في صحار حتى تستفيق الحكومة الغير الرشيدة الان
الا يخجل هولاء من فرط الاساءة لمسيرة السلطان قابوس من اجل ابقاء حنفية الديوان تصب في جيوبها و تهطل امطار مجلس المناقصات والخطط الخمسية المفصلة على هضابها القبيحة

ولم ننتظر ان تتكالب علينا شلة الام بي زد و اولاد فاطمة حتى نكتشف اننا نقع في كوكب الارض و اننا ضمن عالم حقيقي متصارع لا يرحم احدا و لا ينتظر احدا رغم انف وزارة الاعلام العرجاء والتي لا احملها لوحدها فهي مجرد ترس في الآلة الحكومية الصدئة

هل تستحق تلك النخبة المثيرة للتقزز في الحكومة ان يضحى بالبلد و مستقبلها و استقرارها من اجل ان تمضي بقية حياتها في فرنسا وسويسرا و أبوظبي فيما تمضي سفينة التيه العمانيةالى المجهول
اخى التاريخ ادعو ان ننظر الى المستقبل ونتشبث به فقد سئمنا من محاولات المكبيين و الماجديين و من اثقلتهم عمائهم الى قذفنا خارج التاريخ

حارس السراب